معجزة العين صور علمية عجيبة

معجزة العين صور علمية عجيبة




 كيف نرى الأشياء؟
هل يمكنكم رؤية هذا النص وقراءته؟ هل يمكن رؤية الألوان في هذه الصورة؟ علينا أن نشكر الله على نعمة أعيننا لأنها تمكننا من هذا الأمر. فالعين هي واحدة من أهم أعضاء الجسد وهي معقدة جداً في تركيبها، بشكل لا يجعل من الممكن لأي نموذج الكتروني محاكاتها. لكن كيف يمكننا أن نبصر؟
                                   في البدء كان النور


لماذا لا يمكننا أن نرى في الظلام؟ لأن الإبصار متعلق بالضوء قبل كل شيء. فأشعة الضوء ترتد من الجسم وتصل للجسم الأمامي الشفاف من كرة العين وتنفذ إلى الشبكية ثم تنقل المعلومات إلى المخ حيث يتم ترجمتها إلى صورة يفهمها المخ. وحتى التعرف على الألوان المختلفة مرتبط بمستقبِلات خاصة يمكنها ترجمة الإشارات الضوئية
.

 
                                                                    العين البشرية

قرنية العين محدبة بعض الشيء، ما يساعد على تجميع الأشعة الضوئية التي تسقط عليها. بعد ذلك توجه تلك الأشعة إلى الشبكية، الموجودة في الجهة الخلفية من مقلة العين. 


 كيف نميز الضوء والألوان؟

تتكون شبكية العين من عدة طبقات، أهمها طبقة الخلايا العصوية والخلايا المخروطية. وكل نوع من هذه الخلايا مسئول عن التفاعل مع نوع من المؤثرات: الألوان والضوء والحركة. وعندما تتعرض تلك الخلايا الحساسة للضوء، تتولد فيها نبضات كهربية ترسلها للمخ عن طريق العصب البصري. الخلايا العصوية مسئولة عن الرؤية في الإضاءة الخافتة، بينما تعد الخلايا المخروطية المسئولة عن رؤية التفاصيل الدقيقة والألوان. 



 المخ يكمل الصورة

الصورة التي تسقط على الشبكية تعتبر مجموعة من الإشارات الكهربائية التي تم تجميعها عن طريق المستقبلات المختلفة. في المركز البصري في المخ، يتم تجميع تلك الجزئيات من الصورة وتحويلها إلى صورة مفهومة. ويعمل فصا المخ الأيمن والأيسر معاً في هذه الحالة، كما تلعب الذاكرة دوراً هاماً في التعرف على تلك الصورة.


كيف نرى في حياتنا اليومية

نستقبل معلومات باستمرار من كل حدب وصوب، لكن حواسنا تدرك فقط الإشارات التي تعتبرها هامة، وتكمل المعلومات عبر خبراتها القديمة المكتسبة. وهكذا يمكننا أحياناً قراءة كلمات بها أخطاء إملائية أو نصوص غير مكتملة. والخداع البصري يعتمد على كون المخ يكمل معلومات غير موجودة بالصورة، معتمداً على معطيات غير صحيحة. 



 الخداع البصري

هل هذه الخطوط مستقيمة أم لا؟ ماذا ترون؟ عن طريق اللعب بالمربعات البيضاء والسوداء تظهر الخطوط وكأنها متموجة، ولكنها في الحقيقة خطوط مستقيمة. إدراكنا للأشياء أحياناً يخدعنا. 




هل يمكنك تمييز اللونين الأحمر والأخضر؟

هل يمكنكم رؤية كل من اللونين؟ الصعوبة في رؤية هذين اللونين تعد أكثر مشاكل رؤية الألوان. والمصابون بعمى الألوان لا يمكنهم تمييز هذين اللونين. ويعد هذا المرض مرضاً وراثياً، حيث أن هناك جينات مسئولة عن تمييز هذين اللونين.

0 comments:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
جميع الحقوق محفوظة