قصة بلقيس الملكة العربية اليمنية ملكة سبأ Queen of Sheb

 {بلقيس الملكة العربية اليمنية

ملكة سبأ Queen of Sheb}


الكاتب : محمد نجيب نبهان ✍️____

الخميس 2024/04/18


بلقيس الملكة العربية اليمنية

ملكة سبأ Queen of Sheb:



الميلاد القرن 10 ق.م تاريخ الوفاة القرن 10 ق.م  

الاقامة: مملكة سبأ

الشريك: النبي سليمان عليه السلام

أبناء: منليك الأول.. 


ترجمتها:


هي بلقيس بنت الهدهاد بن شرحبيل ينتهي نسبها لهميسع بن حمير من ولد إسماعيل حسب سفر التكوين (التوراة/العهد القديم)


عرفت فى الحضارة الاثيوبيه باسم #ماجِدة، و في الحضارة الرومانية بإسم #نيكولا, عاشت في القرن العاشر قبل الميلاد.

ابنها من سليمان الحكيم هو منليك و معناه بالعربية الحميرية *ابن الحكيم* و هو أول ملك ولي على الحبشة، بعده أباطره لمملكة أكسوم، و كان هيلا سيلاسي آخر الأباطره.


مملكه سبأ هي مملكة قديمة قامت 2000 سنة قبل الميلاد في اليمن و الحبشة و أريتيريا، و استمرت لغايه قيام الدولة الحميرية, ازدهرت المملكة فى القرن الثامن ق.م.


لم تكن رسومات العصور الوسطى الاوروبية المتعلقة بملكة سبأ بشعبية رسومات أخرى مصورة لشخصيات العهد القديم, و كانت مختلفة لاختلاف الروايات و كثرة ذكر الملكة فى عدة ثقافات تؤكد أصولها العربية اليمنية من بني إسماعيل، فالاثيوبيون رسموها انعكاسًا لملامحهم، و الأوروبيون رسموها بملامح أوروبية كعادتهم فى تصوير الشخصيات من النصوص المقدسة، زاد الاهتمام بالملكة فى عصر النهضة أو عصر التنوير كالإيطالي بييرو ديلا فرانشيسكا و لوحته تعظيم الخشبة المقدسة و لقاء ملكة سبأ وسليمان (ايطاليه:Adorazione del sacro legno e incontro di Salomone con la Regina di Saba)


و قد ظهرت بلقيس فى غرف رافاييل أيضًا، و فنانون آخرون كلورنزو جبرتي و عمله بوابة الفردوس..


=بلقيس ملكة سبأ=


 بلقيس اسم اشتهرت به ملكة سبأ العربية و قد كانت معاصرةً للنبي سليمان عليه السلام الذي يرجح أنه عاش في القرن العاشر قبل الميلاد( 935-970م ق.م(. غير أن المصادر العربية أوردت عدة اشتقاقات لهذا الإسم، و منهم ابن دريد ضمن الأسماء العربية الحميرية القديمة، ويتفرد في ذلك نشوان بن سعيد الحميري الذي قدم اشتقاقاً للاسم فقال في معجمه(شمس العلوم) : "وبلقيس اسمان جعلا اسماً واحداً مثل حضرموت وبعلبك؛ وذلك أن بلقيس لَمَّا ملكت الملك بعد أبيها الهدهاد بن شرحبيل قال بعض حمير لبعض: ما سيرة هذه الملكة من سيرة أبيها ؟ فقالوا : #بلقيس. أي بالقياس فسميت بلقيس".


ورغم بعض المحاولات #لتعجيم اسمها في المصادر الأجنبية لم تفلح في تقديم تفسير مفيد للاسم، ولعل أشهر تلك المحاولات ما جاء به (روش ROESCH ) في مقالٍ نشره عام( 1880م/ 1297هـ) وهو أن بلقيس كلمةٌ يونانية تعني جارية (PALLAKIS )، ربما كان لها علاقة بالكلمة العربية (PILAEGES ( وبالمعنى نفسه. على أن مثل هذا التفسير يُوحي بأن صاحبة الاسم كانت امرأةً ضعيفةً وتابعة، وهو أمرٌ لا يتفق مع أوصاف تلك الملكة عند الإخباريين؛ فقد ذكر ابن هشام في روايته لكتاب( التيجان) لوهب بن منبه أنه لَمَّا حضرت أباها الوفاة جمع وجوه مملكته وأهل المشورة، وكان من جملة ما قاله له لِيُسَوِّغ استخلاف بلقيس عليهم: " إني رأيتُ الرجالَ، وعَجَمْتُ أهلَ الفضل وسبرتهم، وشهدتُ من أدركتُ من ملوكها فلا والذي أحلفُ به ما رأيت مثلَ بلقيسَ رأياً وعلماً وحلماً ". أو ما ذكره على لسان (هدهد مارب)، وهو يصف الملكة لهدهد سليمان بقوله: " ملكتنا امرأةٌ لم يرَ الناسُ مثلها في حسنها وفضلها وحسن تدبيرها وكثرة جنودها والخير الذي أعطيته في بلدها ".


ومِمَّا يمكن تأكيده في هذا الشأن أن تكون التسميةُ كنيةً في الأصل منحوتةً من كلمتين إحداهما الاسم(#قيس)، ويذكر ابن الكلبي في ( جمهرته ) قيساً ضمن شجرة نسبها؛ فهي (بنت القيس)كقولهم (ابن القيس) أو( أبو القيس)، فتصبح الكلمتان بعد النحت ودَرْج الكلام بلقيس، ثم جرى كسر القاف بعد ذلك قياساً على ما هو مشهور في مثل هذه الكُنى كما تنتهي كلمتا (أبو الفقيه) أو (ابن الفقيه) إلى بلفقيه و(أبو القاسم) إلى بلقاسم .


غير أن التواتر المشهور عند نشوان أن أباها هو الهدهاد بن شرحبيل، وينتمي إلى ذِي سحر من المثامنة وهي الأبيات الثمانية من حمير، أو هو الهدهاد بن شرح بن شرحبيل بن الحارث الرائش كما يذكر الهمداني.


والقرآن والتوراة- وهما المصدران الأساسيان لقصة ملكة سبأ -لم يوردا لها اسماً؛ فالتوراة تنعتها بـ(ملكة سبأ) أو (ملكة تيمنا) أي (ملكة الجنوب)، وتذكر أنها زارت النبي سليمان، وقدمت له هدايا ثمينة، والقرآن الكريم لا يذكر اسماً لها. قال الله تعالى: " وجئتك من سبأٍ بنبأٍ يقين إني وجدت امرأةً تملكهم وأوتيت من كل شيء ولها عرشٌ عظيم " (النمل:22-23).


أما المصادر العربية الأساسية في قصة هذه الملكة فتذكرها بالاسم بلقيس خاصة كتاب( التيجان) لابن هشام وكتاب( الإكليل) للهمداني و(القصيدة الحميرية) لنشوان الحميري يقول نشوان:


أم أينَ بلقيسُ المعظَّمُ عرشُهُا أوصرحُهُا العالي على الأضراحِ


زارتْ سليمانَ النبيَّ بتدمرٍ مِنْ ماربٍ ديناً بلا استنكـاحِ


وقصة الملكة بلقيس ذائعة منذ القدم، وقد تجاوزت شهرتها مسرح أحداثها، وتناقلتها شعوبٌ أخرى بصيغ مختلفة وروايات متعددة، وتناولتها شروحات التوراة وكتب تفسير القرآن، ودخلت في قصص الأنبياء ونصوص القديسين المسيحيين، وعُنِيَتْ بتفاصيلها كتبُ الأخبار والتاريخ خاصةً اليمنية منها، واستلهمتها روائع الفنانين الأوروبيين في عصر النهضة مثل رافائيل ورويموندي وجبرتي. واتُخِذَ موضوع القصة أساساً لكتاب الحبشة المعروف( كُبْر أنجست) أي كتاب (مجد الملوك) .


وقد كان لانتشار القصبة أثر في تنازع الناس حول الملكة، واختلافهم في اسمها وأصلها وموطنها؛ مِمَّا أضفى عليها أخباراً مصطنعةً وألواناً متعددةً كادت تَغلِب نواة القصة التاريخية، وتحولها إلى حكاية شعبية تُروى في أزمنة متفاوتة ومواطن متباعدة.


على أنَّ أشهر حادثة في حياة تلك الملكة هي زيارتها للنبي سليمان عليه السلام والقرآن الكريم قد نص على هذه الحادثة، وما كان من كلام الهدهد وكلام بلقيس وكلام سليمان وإسلامها مع سليمان لله رب العالمين .


وفي مصادر القصة الأخرى تفاصيل كثيرة تختلف وتتفق على غرار ما يعتري مثل تلك الحكايات من زيادة ونقصان بحكم تقادم الزمن وولع الرواة بالتلوين والمبالغة بقصد الإمتاع. ومن أخبار الزيارة أنَّ بلقيس عندما اتخذت قرار الزيارة كتبت إلى النبي سليمان:" إني قادمة إليك بملوك قومي؛ حتى أنظر ما أمْرُكَ وما تدعوني إليه من دينك، ولتسأله مسائل عدة تمتحن نبوته وحكمته، ثم حملت معها هدايا كثيرة ودخلت بيت المقدس (أورشليم) بجمال تحملُ اللبان والطيوب والذهب والأحجار الكريمة، فاستقبلها سليمان بالترحاب، وأحسن وفادتها، وبهرتها حكمتُهُ وقوتُهُ وعجائبُ ما تصنع الجن له وهم في خدمته. ثم قال لها: ادخلي الصرح، وكان قد عُمِل من زجاج أبيض كأنه الماء في صفاءِ لونهِ، وأرسل الماء من تحته، ووضع له سريراً فيه فجلس عليه، فلَمَّا رأته حسبته لجةً، وكشفت عن ساقيها ظناً منها أنه ماء لتخوض فيه، ثم استدركت وقالت: إنه صرحٌ ممردٌ من قواريرَ، وليست لجةً، وأُسْقِطَ في يدها حين رأت عجيب ما صنع سليمان؛ فأقرت بحكمته ونبوته، وأسلمت وحسُنَ إسلامُها. وقيل إنه تزوجها وولدت له ولداً اسمه (رحبعم)، وقيل إنه زَوَّجَها( ذو بَتَع) من همدان، وردهما إلى اليمن وأمر الجن فبنوا لها قصر سَلْحين في مارب .


ويرى بعضهم أن قصة ملكة سبأ من القصص الجميل الذي يطغى نَفَسُه على الأصل، ولم يُعثر على اسم الملكة في الكتابات القديمة، ولم تدل عليها اللُّقَى الأثرية المكتشفة، بل يذهب بعضهم إلى أن سبأ لم تكن في اليمن، وإنما في مكان ما إلى الجنوب من فلسطين أو في منطقة شمال غرب جزيرة العرب. والموروث الحبشي يرى أن بلقيس ملكة حبشية زارت سليمان من أرض الحبشة وتزوجت به وأنجبت له ولداً .


على أنه ليس لدى علماء الآثار والتاريخ أي دلائل قاطعة على نسبة هذه القصة في أصلها إلى الحبشة أو إلى شمال غرب جزيرة العرب. ويرى جمهور العلماء أن الآثار الكشفية في اليمن تثبت أرض سبأ وحضارة سبأ في مشرق اليمن، وأن منطقة مارب شهدت حضارة سبئية راقية في القرن العاشر قبل الميلاد، وهو القرن الذي عاش فيه النبي سليمان عليه السلام، بل إن أحدث الدلائل الأثرية تشير إلى حياة مدنية تقوم على نظام الري منذ الألف الثالث قبل الميلاد، وحينما يولي المرء وجهه في منطقة مارب اليوم يجد أثراً ما لسبأ أو نقشاً يذكر اسم سبأ أو قبيلة سبأ أو ملك سبأ. بينما لم يُعْثر- فيما نعلم- على أي أثر في شمال غرب الجزيرة من مطلع الألف الأول قبل بالميلاد يمكن أن يُومِئ إلى حضارة راقية أو إلى مملكة سبئية أخرى. وإن كان قد عثر على آثار معينية ولحيانية وغيرها في تلك المناطق خاصةً في العلا (ددان القديمة)كما أن الجهود الأثرية في الحبشة لم تسفر عن اكتشاف حضارة راقية هناك يعود تاريخها إلى القرن العاشر قبل الميلاد. وتفيد المعلومات الأثرية أن أقدم النقوش التي عثر عليها في الحبشة هي سبئية ومكتوبة بخط المسند؛ مما يرجح القول إن أصحابها كانوا يقتفون آثار حاضرة سبأ في اليمن، وأنَّ منشأ حضارة أكسوم الحبشة هو وجود سبئي هناك بسبب الغزو أو التجارة أو الهجرة أو بسببها مجتمعة. وقد نقل السبئيون معهم الكثير من عناصر حضارتهم كاللغة والخط والدين والفن وغيرها. كما نقلوا أيضاً ملاحمهم وأخبارهم وقصصهم في الوطن الأم، ومن ذلك قصة المرأة السبئية التي كانت تملك سبأ وطريق اللبان التجاري الذي يمتد من ميناء قنا على البحر العربي غبر العاصمة مارب إلى غزة ميناء فلسطين على البحر المتوسط. ونقلوا كذلك قصة زيارتها للنبي سليمان في بيت المقدس وإسلامها على يده. وأصبحت هذه القصة تراثا مشتركاً بين الناس في جزيرة العرب وخارجها، ولكنها بقيت حية في موروث أهل اليمن أكثر من غيرهم ورمزاً تاريخياً لحضارتهم القديمة. كما ينسبون إلى تلك الملكة واسمها بلقيس عدداً من آثار مارب الرائعة فيقولون (عرش بلقيس) و(محرم بلقيس) وهكذا، ويتخذون من اسمها اسماً لبناتهم ومنشآتهم، بل ويزينون به إبداعاتهم الفنية والأدبية .

عبقرية المصرى القديم في بناء الأهرامات

 عبقرية المصرى القديم 

ﻓﻴﻪ ﺍﻳﻪ ﺍﻟﻬﺮﻡ ﺩة ﻋﺸﺎﻥ ﻳﻌﺘمد كونه من ﻋﺠﺎﺋﺐ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺍﻟﺴﺒﻊ .. ﺍﻧﺎ ﺍﻗﻮﻟﻚ 



ﻣﺶ ﺑﺲ ﺷﻜﻞ ﺍﻟﻬﺮﻡ ﻭﻻ ﻃﻮﻟﻪ ﺃﻭ ﺣﺠﻤﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﻠﻰ ﻣﺤﻴﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻛﺪﻩ ﻭﻣﺨﻠﻴﻬﻢ ﻫﺎﻳﻤﻮﺗﻮﺍ ﻭﻳﻌﺮﻓﻮﺍ ﺃﺳﺮﺍﺭﻩ .. ﻓﻰ ﺣﺎﺟﺎﺕ ﺗﺎﻧﻴﺔ ﻣﻬﻢ ﺇﻧﻜﻢ ﺗﻌﺮﻓﻮﻫﺎ ﻋﺸﺎﻥ تعرفوا مدي قوة وعبقرية قدماء المصريين 


🔺️ﺍﻟﺤﺠﺮ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻓﻰ ﺍﻟﻬﺮﻡ ﻭﺯﻧﻪ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ 2 ﻃﻦ ﺇﻟﻰ 15 ﻃﻦ

🔺️ﻋﺪﺩ ﺃﺣﺠﺎﺭ ﺍﻟﻬﺮﻡ ﺣﻮﺍﻟﻰ 2 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻭ 600 ﺃﻟﻒ ﺣﺠﺮ

🔺️ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺍﻟﻬﺮﻡ 149.4 ﻧﺎﻃﺤﺔ ﺳﺤﺎﺏ ﺣﻮﺍﻟﻰ 48 ﺩﻭﺭ

🔺️ﻭﺯﻥ ﺣﺠﺮ ﺍﻟﺠﺮﺍﻧﻴﺖ ﺍﻟﻠﻰ ﻓﻰ ﺳﻘﻒ ﺣﺠﺮﺓ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻭﺯﻧﻬﺎ 70 ﻃﻦ

ﻃﺐ ﺩﻯ ﻃﻠﻌﺖ ﻓﻮﻕ ﺇﺯﺍﻯ ﻣﺘﺨﻴﻞ 70 ﻃﻦ 😳

🔺️ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺍﻟﻬﺮﻡ 149.4 ﻣﺘﺮ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺔ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﺍﻟﺸﻤﺲ 149.4 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻛﻴﻠﻮ ﻣﺘﺮ

ﻣﻌﻘﻮﻟﺔ ﺩﻯ ﻣﺼﺎﺩﻓﺔ ؟!

🔺️ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﻬﺮﻡ ﻓﻰ ﺍﻟﻨﺺ ﺑﺎﻟﻈﺒﻂ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﻪ ﻟﻠﻘﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ

🔺️ﻣﻤﺮ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻟﻠﻬﺮﻡ ﻳﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺠﻢ ﺍﻟﻘﻄﺐ ﺍﻟﺸﻤﺎﻟﻰ ﻭﺍﻟﺪﻫﻠﻴﺰ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻰ ﻳﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻧﺠﻢ ﺍﻟﺸﻌﺮﻩ ﺍﻟﻴﻤﻨﻴﺔ

هل تعلم

🔺️اذا وضعت قطعة لحم ﻓﻰ ﺣﺠﺮﺓ ﺍﻟﻤﻠﻚ .. ﺍﻟﻠﺤﻤ يجف ولا تفسد 😐


🔺️اذا وضعت شفرة ﺣﻼﻗﺔ ﺑﺎﺭﺩ ﻭتركتها ﻋﺪﺩ ﻣﻌﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺎﻋﺎﺕ تعود ﺣﺎﺩه مره اخرى

🔺️ اذا وضعت اي شتلة ﻧﺒﺎﺕ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻬﺮﻡ تنمو ﺑﺼﻮﺭﺓ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﻧﻤﻮّﻩا ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻬﺮﻡ

🔺️ﻣﺤﻴﻂ ﺍﻟﻬﺮﻡ نفسه ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺍﻟﻬﺮﻡ = 3.14

ﻏﺮﻓﺔ ﺍﻟﻤﻠﻚ وتابوته قسمة محيط كل منهما ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺭﺗﻔﺎﻉ هي ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﻪ 3.14


ﻫﻞ كل هذا صدفه ﻣﺼﺎﺩﻓﺔ ؟؟!!


🔺️ﺍﻟﻬﺮﻡ ﺍﻷﻛﺒﺮ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﻔﻠﻜﻰ ﻓﻬﻮ ﺑﻴﻘﻊ ﺗﺤﺖ ﺃﻛﺒﺮ ﻧﺠﻢ ﻓﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ


🔺️الهرم كان يضيء ليلا لانة كان مطلي بمادة معينة تعكس الضوء واسفل الهرم علاوة على عظمة قدماء المصريين فى وضع صخور ممتدة الى مجري النيل مبنية فى باطن الارض بطريقه Dynamics)‏ كلاسيكية تأثر علي حركة الصخور لتتحرك المياه الجوفية في وسطها وينتج عن التحرك توليد طاقه كهربائية لتجعل الهرم مضيء مثل النيون..

🔺️ ان الهرم الاكبر كان مركز للطاقة الايجابية كان ولازال مرتبط بعالم الفلك 

🔺️كان قدماء المصريين يعتقدون في اسطورة تقول( ان الحكمه انزلها الإله من السما في موضع الهرم )

🔺️هل تعلم ان عثر على اعمدة ابو سنبل نقوش لطائرات وغوصات ورسوم دقيقة مثل الحيوان المنوي للانسان برغم انه كائن مجهري دقيق لايري بالعين المجرده كيف عرف الفراعنه هذا ..


🔺️لايوجد دليل واحد عن استخدام قدماء المصريين للسحر .. 

فقط اسطورة واحده الساحر الحبشي المسجلة علي الاعمدة ..

🔺️خطط وتدريب الجيش المصري القديم بدات علي يد تحتمس الشاب الصغير الذي استهان بة ملك قادش وقال لن نقدر علي اخذ مصر الا في ملك هذا الفتي الصغير ..

وجمع معه كل دول اسيا لكي يهاجم مصر ..

استخبارات مصر في مملكة قادش اعلموا تحتمس بما يفكر بة ملك قادش ..

في ذالك الوقت العقيدة العسكرية المصرية للدفاع فقط وليس الهجوم ..

ومركز الدفاع الاول والمعسكرات من الشرق سينا بدل تحتمس العقيدة من دفاعية الي هجومية وذهب الي اسيا وهزم ٢٣ جيش واسر ملك قادش ..

من حلقة اسرار الاهرامات برنامج العلم والإيمان دكتور مصطفي_محمود

القارئ الشيخ عبد الرحمن العوسي mp3 المصحف كاملا

 القارئ الشيخ عبد الرحمن العوسي mp3  المصحف كاملا

القارئ الشيخ عبد الرحمن العوسي mp3  المصحف كاملا

 

عبد الرحمن العوسي

عبد الرحمن بن جمال بن عبد الرحمن العوسي قارئ سعودي ولد سنة 1980، وهو إمام ومعلم بأحد مساجد مدينة الخبر. وقد أجيز القارئ عبدالرحمن العوسي برواية حفص عن عاصم.

 

 

 

 

القارئ الشيخ عبد الرحمن السديس mp3 المصحف كاملا

 القارئ الشيخ عبد الرحمن السديس mp3  المصحف كاملا

القارئ الشيخ عبد الرحمن السديس mp3  المصحف كاملا

 

عبد الرحمن السديس

عبد الرحمن السديس قارئ من السعودية من مواليد سنة 1382هـ الموافق ل 1960م بمنطقة القصيم. يعتبر عبد الرحمن السديس من مشاهير القراء في العالم الإسلامي.

حفظ الشيخ عبد الرحمن السديس القرآن الكريم في الثانية عشر من عمره، ثم إستمر في طلب العلم للحصول على شهادة الإجازة من الجامعة الإسلامية محمد بن سعود سنة 1987. ثم على شهادة الدكتوراه.

يعمل القارئ عبد الرحمن السديس كرئيس عام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي, و إماما بالمسجد الحرام منذ تعيينه سنة 1404 هـ.

 

 

القارئ الشيخ عبد الباسط عبد الصمد mp3 المصحف كاملا

 القارئ الشيخ عبد الباسط عبد الصمد mp3  المصحف كاملا

القارئ الشيخ عبد الباسط عبد الصمد mp3  المصحف كاملا

 

عبد الباسط عبد الصمد

عبد الباسط عبد الصمد قارئ من مصر، ولد عبد الباسط عبد الصمد سنة 1927 بمحافظة قنا، ويعتبر من بين أشهر القراء في العالم الإسلامي.

بدأ عبد الباسط عبد الصمد مسيرته مع الإذاعة المصرية سنة 1951 ثم عين بعد ذلك كقارئ بمسجد الإمام الشافعي لينتقل بعدها لمسجد الإمام الحسين سنة 1958، ويتوفر القارئ على عدد كبير من التسجيلات الصوتية نعرضها عليكم هنا في صفحته.

 

 

القارئ الشيخ عبد البارئ محمد mp3 المصحف كاملا

 القارئ الشيخ عبد البارئ محمد mp3  المصحف كاملا

القارئ الشيخ عبد البارئ محمد mp3  المصحف كاملا

 

عبد البارئ محمد

عبد البارئ محمد قارئ من دولة مصر

 

 

القارئ الشيخ عادل ريان mp3 المصحف كاملا

 القارئ الشيخ عادل ريان mp3  المصحف كاملا

 

 

عادل ريان

عادل ريان قارئ من السعودية، ويعمل عادل ريان إماما وخطيبا بأحد مساجد مدينة جدة.

 

 

القارئ الشيخ عادل الكلباني mp3 المصحف كاملا

 القارئ الشيخ عادل الكلباني mp3  المصحف كاملا

 

عادل الكلباني

ولد القارئ عادل بن سالم بن سعيد الكلباني يوم 25 رمضان 1378هـ الموافق 3 إبريل 1959 بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. و تتلمذ القارئ على يد عدد من الشيوخ ومنهم الشيخ أحمد مصطفى والشيخ محمد بن نبهان بن حسين والشيخ عبد الله بن جبرين وغيرهم كما أن لديه إجازة في القرآن والقراءات العشر.

يعمل القارئ عادل الكلباني إمام لجامع المحيسن بحي أشبيلية في شمال شرق الرياض الذي تم افتتاحه يوم الثلاثاء 1430/6/30 هـ. كما عمل إماما لعدة مساجد أخرى بالرياض وكان ابرزها جامع الملك خالد بن عبد العزيز لمدة ربع قرن. وفي يوم 4 رمضان 1429 صدر تكليفه بإمامة صلاة التراويح في الحرم المكي بمرسوم ملكي. وفي يوم 5 رمضان ليلة 6 رمضان أم بالمصلين آخر ركعتين من التراويح إضافة لصلاتي الشفع والوتر.

يشارك الشيخ في الكثير من الأنشطة الدعوية، كما أنه شارك في الكثير من البرامج التلفزيوينة من خلال عدة قنوات تلفزية.

 

 

القارئ الشيخ صلاح بو خاطر mp3 المصحف كاملا

 القارئ الشيخ صلاح بو خاطر mp3  المصحف كاملا

  صلاح بو خاطر

صلاح بو خاطر قارئ إمارتي، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة القرآن الكريم والسنة بالشارقة. تعلم القارئ قراءة القرآن منذ صغره حيث درس على كبار العلماء والمشايخ في مكة المكرمة.

 قام القارئ بتسجيل العديد من الشرائط والأسطوانات لتلاواته، ويقدم صلاح بو خاطر العديد من الندوات الدعوية في مواضيع متنوعة.  وهو إمام بمسجد "الشيخ سعود القاسمي" بالشارقة حيث يؤم صلاة التراويح.

القارئ الشيخ صلاح البدير mp3 المصحف كاملا

 القارئ الشيخ صلاح البدير mp3  المصحف كاملا

 صلاح البدير

صلاح بن محمد البدير إمام وخطيب المسجد النبوي ولد سنة 1390 هـ في مدينة الهفوف في محافظة الأحساءالسعودية وهو من قبيلة بني تميم. وهو في الترتيب الرابع بين أخوت.

 تلقى تعليمه العام في مدينة الهفوف، وحصل على شهادة البكالوريوس في الشريعة من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ودرس في المعهد العالي للقضاء.

في عام 1419 هـ عُيِّن إمامًا وخطيبًا في المسجد النبوي الشريف وعمل قاضيًا في محكمة الاستئناف بالمدينة المنورة، شارك في إمامة المصلين لصلاة التراويح في الحرم المكي الشريف لعامي 1427 هـ و1426 هـ الموافق 2005 و2006م.

 

 

القارئ الشيخ شيرزاد طاهر mp3 المصحف كاملا

 

شيرزاد طاهر

ولد الشيخ شيرزاد عبدالرحمن طاهر بن حسن الكوفي الكردي الشافعي بمدينة الموصل شمال العراق سنة 1968، وهو في الأصل من عائلة كردية. وتخرج من المدرسة عام 1985م، ليلتحق فيما بعد بجامعة الموصل، التي تخرج منها عام 1991م، حيث تخصص في كلية الهندسة مجال الإلكترونيك والاتصالات. وتعلم علم القراءات أثناء دراسته الجامعية.

وتعلم القارئ شيرزاد طاهر القرآن الكريم وعلومه على يد أبيه الذي كان بدوره يعمل مديراً لمدرسة ويعلم اللغة العربية والقرآن الكريم. وكان الوالد يعلمه النطق الصحيح للأحرف والضبط والتمكن. حيث عرف عنه تميزه بصوته الجميل منذ صغره، والذي ساعده فيما بعد على اتقان التلاوات والتمكن منها تعلمه لأحكام التجويد والقواعد.

ويعتبر الشيخ شيرزاد أول من أسس علم القراءات الثلاث المتممة للعشر الصغرى في مدينة الموصل بالعراق، الذي انتشر فيما بعد في باقي مدن الدولة، ومنها إلى دول عربية أخرى عديدة. ويلقب اليوم بـ «بدر القراء»، ولقبه بذلك الشيخ عبد اللطيف بن خضر الصوفي، والذي أجازه برواية حفص عن عاصم، وأجازه بالقراءات السبع أيضاً من طريق الشاطبية في احتفال مهيب في جامع القادسية عام 1988.


يعمل اليوم بجانب عمله كمعد ومقدم في إذاعة الشارقة إماماً لمسجد محمد حسن بن الشيخ بمدينة دبي. وهو عضو في لجنة جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، ويعمل على تعليم القرآن الكريم في سجن دبي المركزي.

القارئ الشيخ القارئ سيد سعيد mp3

 القارئ الشيخ القارئ سيد سعيد mp3  

القارئ سيد سعيد المصحف المجود برواية حفص عن عاصم . استمع للقرآن; المصحف كامل; قراء ... القرآن الكريم بصوت القارئ سيد سعيد mp3 برواية حفص عن عاصم وبجودة صوت عالية



سلمان العتيبي قرآن كريم كاملا

 سلمان العتيبي قرآن كريم كاملا

 

سلمان العتيبي

سلمان العتيبي قارئ من السعودية.

الرقية الشرعية الشاملة لعلاج السحر والمس والحسد والعين | القارئ سعود الفايز

  الرقية الشرعية الشاملة لعلاج السحر والمس والحسد والعين | القارئ سعود الفايز

 الرقية الشرعية الشاملة لعلاج السحر والمس والحسد والعين | القارئ سعود الفايز

 

 

القارئ الشيخ سعود الشريم mp3 المصحف كاملا

 القارئ الشيخ سعود الشريم mp3  المصحف كاملا 

القارئ الشيخ سعود الشريم mp3  المصحف كاملا 

سعود الشريم

سعود شريم قارئ من السعودية، ولد سعود شريم سنة 1386هـ بمدينة الرياض.

حصل القارئ على درجة الماجستير من المعهد العالي للقضاء. وقد تم تعيين القارئ سعود شريم إماما وخطيبا بالحرم المكي سنة 1412 هـ.



Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
جميع الحقوق محفوظة